الحجة الأخيرة لـ  إيبك جيمز في معركتها ضد آبل لـ مكافحة الاحتكار

الحجة الأخيرة لـ  إيبك جيمز في معركتها ضد آبل لـ مكافحة الاحتكار

تركز شركة تطوير ألعاب الفيديو إيبك جيمز، وصانع اللعبة الأشهر فورتنايت، على قضايا مكافحة الاحتكار في دعواها ضد شركة آبل، مع تصاعد الضغوط لكبح ممارسات شركات التكنولوجيا المناهضة للمنافسة.

قيود تعاقدية

يري مراقبون أن حجج مكافحة الاحتكار تكتسب أرضًا من ضفة السياسة، مما قد يوفر بيئة أكثر ملاءمة لشركة إيبك لتقديم قضيتها.

واعترف محامو إيبك بأن الشركة انتهكت عقدها مع آبل، لكنهم قالوا إن إيبك اتخذت هذه الخطوة فقط لأن قيود عقد آبل التعاقدية غير قانونية.

بدأت المواجهة القانونية بين آبل وإيبك في أغسطس الماضي، عندما قدمت إيبك جيمز آلية دفع جديدة لتطبيق فورتنايت، مما يسمح للاعبين بشراء عملتها داخل اللعبة مباشرة وتجاوز إطار الشراء داخل التطبيق من آبل.

سمحت إيبك للمستهلكين على أجهزة iOS بإجراء مدفوعاتهم مباشرة، وهو انتهاك لبعض القيود التعاقدية التي تفرضها آبل على مطوري iOS” ، ووجدت إيبك حجتها مع اتهام الشركات التكنولوجية الكبرى بالاحتكار.

وأثار ذلك الجدل حول ما إذا كان بإمكان آبل المطالبة بملكية التجارة التي تحدث على الهواتف التي تصنعها، وتستخدمها الشركات للوصول إلى مستخدمي تلك الهواتف.

تعرف على …Ant الصينية تخطط لبيع ما يتعدى ال17 مليار في محطة الاكتتاب الأولي في شنغهاي

سيطرة احتكارية

وبحسب إيبك إنها قصدت من وراء هذه الخطوة  التوضيح بأن المنافسة يمكن أن توجد على iOS، وأن المستهلكين سيرحبون بها ويستفيدون منها.

وبررت إيبك ما فعلت دون إشعار مسبق لـ آبل، لـ مكافحة الاحتكار، وخوفًا من استخدام آبل لسيطرتها الاحتكارية لمنع حدوث تلك المنافسة.

وتقدم إيبك حجة إلي المحكمة مفادها أن القيود التعاقدية التي تفرضها آبل تمنع المنافسة وتحرم المطورين والمستهلكين من الاختيار، وغرد تيم سويني، الرئيس التنفيذي لـ إيبك جيمز “إنها وجهة نظر مجنونة ومضللة”.

ووفق منظور إيبك، فإن الخطوات التي اتخذتها في إنشاء سوق داخل اللعبة يمكن للاعبين الوصول إليه مباشرة، كان لإثبات أن متجر التطبيقات ليس جزءًا ضروريًا من نظام iOS البيئي .

وقال محامو شركة إيبك جيمز : “إنها مجرد الأدوات التي تستخدمها آبل للحفاظ على احتكارها”، وقالوا أنه ليس من حقها الحصول على ثمار عمل إيبك، بخلاف الحقوق الناشئة بموجب العقد.

وأن المستهلكين الذين يختارون إجراء عمليات شراء داخل التطبيق في فورتنايت يدفعون مقابل إبداع إيبك وابتكارها وجهدها – للاستمتاع بتجربة صممتها إيبك.

على إثر ذلك الخلاف التي تصاعد حتى وصل ساحات المحاكم، أزالت آبل لعبة فورتنايت من متاجر التطبيقات التابعة لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.